>

Social Icons

الخرائط الذهنية الجزء الرابع

خريطة ذهنية لفوائد الفاكهة

مقدمة:

الخرائط الذهنية أو الخرائط العقلية (mind maps – mental maps) لها أهمية كبير في عملية التخطيط لأي شيء في حياتنا ، و الشيء الرائع بها أنها سهلة التنفيذ و لا تحتاج لمهارات خاصة ، ويمكن لأي إنسان الاستفادة منها في تنظيم حياته ، و ترتيب أفكاره بطريقة جميلة تسهل عليه إسترجاع هذه المعلومات أو الأفكار و قتما شاء و دون أي عناء ، لذلك قررت عمل سلسلة تعليمية تشرح بالتفصيل الخرائط الذهنية أو الخرائط العقلية ليستفيد منها أكبر قدر من المهتمين بعلوم التنمية البشرية بوجه عام و الخرائط الذهنية بوجه خاص ، ملحوظة ما أقدمه لكم أجتهدت في تجميعه من عدة مصادر منها كتب و ملازم تنمية بشرية و بعض المواقع و المنتديات علي الانترنت ، لذلك أقدم كل الشكر و التقدير لكل من سبقني في نشر مواضيع عن الخرائط الذهنية أو العقلية ، و أعترف بأنهم سهلة علي كثيراً مهمة تقديم هذه المعلومات القيمة لكم . 

(12) ماذا تفعل بعد رسم الخريطة الذهنية :
وبعد تكوين الخريطة الذهنية ضعها في الامكان التالية :-
ملف خاص بالخرائط الذهنية
او على مكتبك
او في السيارة
المهم أن تكون أمامك باستمرار وتكرر النظر إليها بين وقت و اخر .
(13) أسئلة شائعة حول الخريطة الذهنية:
لا أحسن الرسم، ماذا أفعل؟
• 
الجواب: ليس مطلوبا أن ترسم لوحة فنيَّة! وإنما مجرَّد رسمك لشكل تميِّزه وتربط به الفكرة فإنك بذلك تكون قد حقَّقتَ الهدف.

هل يمكنني أن أستغني عن الرسومات أثناء تصميم خريطة ذهنية؟
• 
الجواب: يستحسن أن ترفق الكلمات بالصور لما مرَّ ذكره من فائدة، إلا أنه يمكن الإفادة من مبدإ الخريطة الذهنية والاقتصار على رسم مخطَّط معبِّر خال من الرسومات.

إذا كان الدرس المراد تلخيصه -مثلا- كثير العناصر ولا تحتويه ورقة (A4) كيف أتصرَّف؟
• 
الجواب: الأمر سهل يسير، ما عليكَ سوى أن تستخدم ورقة أكبر!

هل يمكن رسم خرائط ذهنية لسور القرآن الكريم؟
• 
الجواب: نعم، يمكن استخدام الخريطة الذهنية في حفظ القرآن الكريم وتدبُّره معاً، وقد ظهر هذا في عدَّة تجارب على شاكلة ما قام به الدكتور إبراهيم بن عبد الله الدويش الذي اعتبر الخريطة الذهنية أفضل وأسهل طريقة لتدبُّر القرآن وحفظه معاً، في زمنٍ بات يعاني فيه الكثير من حَفظة كتاب الله من قلَّة الضَّبط وتفلُّت زمام الحفظ؛ نتيجة قلَّة الاهتمام بجانب الفهم والتدبُّر، ومن ثمَّ التطبيق والعمل، وقد جعل الدكتور الدويش لهذه التجربة الرائدة سورة البقرة أنموذجا.

هل يمكن أن نستخدم الخرائط الذهنية في تصميم دروس ومحاضرات ومراجعات خاصة بالدراسات الإسلامية؟
• 
الجواب: أكيد، وقد ثبت ذلك بالتجربة، ويمكن الرُّجوع في هذا المجال لتجارب الدكتور حمزة عبد الكريم حمَّاد: تدريس الفقه الإسلامي وأصوله في الجامعات وفقا لاستراتيجيات تربوية حديثة (الخرائط المفاهيمية نموذجا)، وكذا: استخدام خرائط المفاهيم في تدريس أحكام التلاوة والتجويد (أحكام النون السَّاكنة والتنوين نموذجا).

هل الخريطة الذهنية متَّسعة الانتشار؟
• 
الجواب: تُستخدم الخريطة الذهنية من قبل أكثر من (250 مليون) شخص في العالم، حسب ما رصده توني بوزان عبر موقعه الرسمي، وربما يزيد العدد بكَ إذا قرَّرت استخدامها!

هل يمكن أن أنوِّع في كتابة الأرقام بين الروماني والهندي والعربي –مثلا- وكذا بين الحروف المتَّصلة والمنفصلة بالنسبة للُّغات الأجنبية؟ أم عليَّ أن أعتمد نمطا واحدا؟
• 
الجواب: يمكنكَ استخدام كل الأنماط من أجل تنظيم أفكارك على خريطتك الذهنية.

هل أعتمد ترتيب التفرُّعات الرئيسة من اليمين إلى اليسار أم من اليسار إلى اليمين؟
• 
الجواب: لكَ الاختيار، إما مع اتجاه الطَّواف أو اتجاه عقارب الساعة، والأهم أن تتَّبع نفس النمط في كل مرة ترسم فيها خريطة ذهنية.
(14)برامج يمكن إستخدامها لرسم الخرائط الذهنية :
  1. edraw mind map
  2. free mind

(15) المصادر:
·         ويكبيديا
·         بعض المواقع و المنتديات علي الانترنت
·         كتاب توني بوزان خرائط العقل
ملازم تنمية بشرية

(16) نماذج لرسم الخريطة الذهنية:


الخريطة الذهنية للمناسبات العائلية




الخريطة الذهنية لسورة النور



الخريطة الذهنية لتعلم القراءة




 الخاتمة :
في الختام أتمني أن أكون وفقت في تبسيط فهم الخرائط الذهنية أو الخرائط العقلية لكم ، و أرجو أن تسامحوني و تقوموني أن أخطأت ، لا تنسي الاطلاع علي باقي أجزاء هذه السلسلة التعليمية لتحقق أكبر قدر من الاستفادة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عـبـر عـن رأيــك و أتــرك تـعـلـيـقــك

ADS

مدونة المحاضرأحمد عبد المرضي

مدونة المحاضر أحمد عبد المرضي ، تهتم بالتنمية البشرية و الذاتية بمختلف فروعها مثل إدارة الوقت و التخطيط الاستراتيجي الفعال و التغيير الايجابي و أسرار النجاح و مفاتيح النجاح و قصص النجاح و قوة الثقة بالنفس و الخرائط الذهنية أو الخرائط العقلية و الذاكرة و التذكر و البرمجة اللغوية العصبية و لغة الجسد و غيرها ... الكثير من فروع التنمية البشرية و الذتية .
 

اشترك في قناتنا علي اليوتيوب من هنا

دوس لايك و تابعنا علي الفيس بوك

مدونة المحاضرأحمد عبد المرضي

مدونة المحاضر أحمد عبد المرضي ، تهتم بالتنمية البشرية و الذاتية بمختلف فروعها مثل إدارة الوقت و التخطيط الاستراتيجي الفعال و التغيير الايجابي و أسرار النجاح و مفاتيح النجاح و قصص النجاح و قوة الثقة بالنفس و الخرائط الذهنية أو الخرائط العقلية و الذاكرة و التذكر و البرمجة اللغوية العصبية و لغة الجسد و غيرها ... الكثير من فروع التنمية البشرية و الذتية .