>

Social Icons

الخرائطة الذهنية الجزء الثالث

خريطة ذهنية لفوائد الفاكهة

مقدمة:

الخرائط الذهنية أو الخرائط العقلية (mind maps – mental maps) لها أهمية كبير في عملية التخطيط لأي شيء في حياتنا ، و الشيء الرائع بها أنها سهلة التنفيذ و لا تحتاج لمهارات خاصة ، ويمكن لأي إنسان الاستفادة منها في تنظيم حياته ، و ترتيب أفكاره بطريقة جميلة تسهل عليه إسترجاع هذه المعلومات أو الأفكار و قتما شاء و دون أي عناء ، لذلك قررت عمل سلسلة تعليمية تشرح بالتفصيل الخرائط الذهنية أو الخرائط العقلية ليستفيد منها أكبر قدر من المهتمين بعلوم التنمية البشرية بوجه عام و الخرائط الذهنية بوجه خاص ، ملحوظة ما أقدمه لكم أجتهدت في تجميعه من عدة مصادر منها كتب و ملازم تنمية بشرية و بعض المواقع و المنتديات علي الانترنت ، لذلك أقدم كل الشكر و التقدير لكل من سبقني في نشر مواضيع عن الخرائط الذهنية أو العقلية ، و أعترف بأنهم سهلة علي كثيراً مهمة تقديم هذه المعلومات القيمة لكم . 


(9) خطوات الخريطة الذهنية بشكل مفصل أكثر:
1- احضر ورقة مقاس A4 ـ(11.7"×8.3") أو النوع المفضل A3 ـ(16.7"×11.7") أو استعمال أي ورقة بيضاء واجعلها بالعرض .
2- احضر ألوان من اجل الكتابة وعلى الأقل 3 ألوان من اجل عمل خطوط عريضة ثم متوسطة ثم رفيعة
3- حدد الموضوع أو المشكلة أو ما تخطط له أو موضوع تريد أن تلخصه .
4- اجمع أي مواد أو بحوث أو معلومات إضافية عن الذي تريد أن تعمل الخريطة من اجله .
5- البداية تكون في المركز بصورة بدون إطار - تقريبا بارتفاع 6 سم وبعرض 4 سم أو بارتفاع 10 سم في حالة استخدام ورقة A3 .
6- استخدم الكلمات المفتاحية لكل من المكونات الرئيسة والفرعية للموضوع.
7- استخدم صورة بالإبعاد وبثلاث ألوان على الأقل من اجل جذب الانتباه ومساعدة الذاكرة
8- فكر بطريقة ثلاثية الأبعاد،وليس باتجاه البعد الواحد لشمول وتكامل الشبكة العلائقية للموضوع. -اعمل على جانبي الخريطة وليس في جهة واحدة.
9- اجعل الفروع اقرب إلى الوسط وبشكل اعرض وبشكل متموج . ضع عناوين فوق الخطوط التي تمثل الفروع .
10- تتفرع خطوط اضعف من النهاية لتوزيع المعلومات عليها ( والأقرب هو الأكثر أهمية ).
11 استعمل الصور بشكل أفضل .. بدل أن تكتب اذهب لتناول الشاي ارسم و ضع صورة كوب شاي .
12- الصورة أو الكلمة يجب أن تكون دائما فوق الخط .
13- استعمل الألوان بشكل خاص وذلك للـ الناس ، المواضيع ، التواريخ وذلك لجعل الخريطة بشكل أجمل . حاول قدر الاستطاعة أن تظهرها بأسلوب ( فني , مرح , و شخصي ) .
14- اسرد كل الأفكار ( أفكارك أو أفكار الآخرين ) ثم عدل وأعيد الترتيب بشكل أجمل وبتوسع وتوضيح أكثر كـ مرحلة ثانية من التفكير .
15- ابدأ برسم تفرعات الخريطة من اليمين إلى اليسار .. حتى توافق طريقة تعامل العقل معها .
16- أجعل لك أسلوبك الخاص في عمل الخريطة .
17اجعل منها لوحة فنية خلابة مشوقة .
(10) أشياء يجب الانتباه إليها جيداً أثناء رسم الخريطة الذهنية
توضيح :
خطوات و قوانين إعداد الخريطة الذهنية توني بوزان ( كتاب استخدم عقلك )+د.نجيب الرفاعي ( مهارات دراسية) :-
هي خطوات تحتاج إلى تركيز في البداية واسترجاع وبعد أن تتكون لديك عادة رسم الخريطة الذهنية لن ترجع إلى هذه الخطوات مرة أخرى.
- أبدا بصورة ملونة في المركز :- فعادة ما تعادل صورة ما ( الألف الكلمات ) وكذلك تنمي الفكر الإبداعي وتزيد من كفاءة الذاكرة . اجعل من الصفحة منظر طبيعياً
مثلا ( وقت ثابت = ساعة ) ( مكان ثابت = خيمة أو بيت ) ( الفجر = شروق الشمس ) ( مقاليه = ورقة مخططة ) ( معادلات = علامة معادلة )
- قم بتوزيع الصور في كل جزء من الخريطة الذهنية :- ففضلاً عما تحدثه الصورة كما رأينا في القانون السابق . نراها تقوم أيضا بتحفيز الوظائف التي يقوم بها الجزء الأيمن من المخ على الأداء بصورة أفضل . بالإضافة إلى جذب النظر وتنشيط الذاكرة .
- اقرأ وركز على المفاتيح :- حينما تفتح أي كتاب وتقرأ في احد فصول هذا الكتاب فسوف يتحدث للقارئ من خلال مفاتيح لكلمات ومن ثم يقوم بشرحها .
- ارسم الأقواس :- من مركز الخريطة الذهنية اخرج عدة أقواس أو خطوط وعلى هذه الأقواس اكتب عليها وبنفس قياسها مفاتيح الكلمات وبجوارها ارسم رسمة معبرة عن هذا المفتاح . حاول رسم أي شي وليس مهم أن تكون فنان والرسم لا يراه احد غيرك .
- لابد من كتابة الألفاظ :- حيث يضفي اللفظ المكتوب بعضاً من السمات وذلك عند إعادة قرأتها . فتصبح أكثر دقة ووضوحاً ويسهل قراءتها ، وكذلك نتمكن من استرجاع المعلومات بشكل أفضل أشمل . أن الوقت الإضافي المستغرق لكتابة لفظة ما ، سيتم توفيره بعد ذلك عند معاودة قراءتها .
- ينبغي وضع الألفاظ المكتوبة في سطور :- ويجب اتصال كل سطر بالاخر وذلك لضمان وجود بنية أساسية للخريطة الذهنية .
- يجب وضع الألفاظ على هيئة وحدات أو بالاحرى وضع لفظة في كل سطر ، مما يوفر لكل لفظ مجموعة اكبر من الدلالات وكذلك يضفي على تدوين الملاحظات حرية ومرونة اكبر .
- استخدم الألوان في الخريطة الذهنية ، حيث انها تزيد من كفاءة الذاكرة وتسر النظر ، وتحفز وظائف الجزء الأيمن للمخ .
- ينبغي إراحة الذهن بقدر الإمكان ، وذلك في مجال المجهودات الإبداعية الخاصة بهذا الصدد ، حيث أن أي تأمل فيما يجب أن تؤول إليه الأمور أو إمكانية استيعابها سيؤدي إلى إبطاء قيام الذهن بوظيفته في سهولة ويسر .
كلما كانت الرسوم بطريقة ملفته للنظر كلما كان أسهل تذكرها واستحضارها مثلا
- رسم الأشكال بطريقة مضحكة
- رسم الأشكال بطريقة مجسمة ( ثلاثية )
- رسم الأشكال بطريقة زخرفيه
ابدأ بالقلم الرصاص :- الألوان لها سحرها وجاذبيتها للإنسان فالصور الملونة ادعى للاستحضار وأسهل في التذكر وانصح في البداية التعود على القلم الرصاص ثم بعد ذلك استخدام الألوان
(11) في مرحلة التلوين يجب أن تلاحظ التالي :
- استخدم لون للعنوان في المركز
- استخدم لون ثاني للعناوين الفرعية الأولى
- استخدم لون ثالث للعناوين الفرعية الثانية
أو أن تضع لكل مجموعة لون موحد أن هذه الطريقة تساعدك وبسهولة في استرجاع المعلومات حيث كل عنوان مرتبط بلون ثابت وبالتالي يكون الاسترجاع سريعاً.
تكمن الفكرة في تذكر كل ما يخطر على الذهن ويتعلق بالموضوع الرئيسي وبما أن ذهنك ستتوارد إليه أفكار أسرع من أن تكتبها فينبغي إلا تكون هناك فترات توقف ، حيث انك إذا ما توقفت فستلاحظ تأرجح قلمك بأعلى الصفحة عندئذ أعده مكانة مجدداً ووصل الكتابة ولا تقلق بشان الترتيب أو التنظيم حيث سيراعى ذاتياً في كثير من الحالات فإذا لم يحدث ذلك فسيتم التنسيق في النهاية .
الخريطة الذهنية تستخدم الكلام وكذلك الصور والألوان فتستخدم المخين مع بعض ، ولهذه المعلومة تم بناء علوم بأكملها أتمنى أن تكونوا استفدتم من عمل العقل وكيف نستفيد منه في الخريطة الذهنية .
* كون الخطوط مائلة , لأن الجزء الأيمن يحب الشيء المائل و ليس المستقيم .. و الألوان للجزء الأيمن كذلك ..
الأرقام بالخريطة و الكلمات للفص الأيسر ..
أما لماذا هي خطوط ؟ لأنه خلايا العقل تشابه جدا الخريطة الذهنية في الرسم , و المعلومات في خلايا العقل تخزن على الخطوط أو الروابط و ليس بالخلية نفسها ..
لما مات اينشتاين أوصى أن يأخذ عقله و يدرس ..
فاكتشفوا أن الروابط هذه كبيرة لديه غير عن بقية الناس ..
كلما زادت معرفتك في موضوع كبر حجم الرابط الخاصة بالخلية المتعلقة بالموضوع ..
و يستحب قراءتها من اليمين إلى اليسار , لأن دوران الذبذبات في عقولنا يتم في هذه الطريقة

 الخاتمة :
في الختام أتمني أن أكون وفقت في تبسيط فهم الخرائط الذهنية أو الخرائط العقلية لكم ، و أرجو أن تسامحوني و تقوموني أن أخطأت ، لا تنسي الاطلاع علي باقي أجزاء هذه السلسلة التعليمية لتحقق أكبر قدر من الاستفادة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عـبـر عـن رأيــك و أتــرك تـعـلـيـقــك

ADS

مدونة المحاضرأحمد عبد المرضي

مدونة المحاضر أحمد عبد المرضي ، تهتم بالتنمية البشرية و الذاتية بمختلف فروعها مثل إدارة الوقت و التخطيط الاستراتيجي الفعال و التغيير الايجابي و أسرار النجاح و مفاتيح النجاح و قصص النجاح و قوة الثقة بالنفس و الخرائط الذهنية أو الخرائط العقلية و الذاكرة و التذكر و البرمجة اللغوية العصبية و لغة الجسد و غيرها ... الكثير من فروع التنمية البشرية و الذتية .
 

اشترك في قناتنا علي اليوتيوب من هنا

دوس لايك و تابعنا علي الفيس بوك

مدونة المحاضرأحمد عبد المرضي

مدونة المحاضر أحمد عبد المرضي ، تهتم بالتنمية البشرية و الذاتية بمختلف فروعها مثل إدارة الوقت و التخطيط الاستراتيجي الفعال و التغيير الايجابي و أسرار النجاح و مفاتيح النجاح و قصص النجاح و قوة الثقة بالنفس و الخرائط الذهنية أو الخرائط العقلية و الذاكرة و التذكر و البرمجة اللغوية العصبية و لغة الجسد و غيرها ... الكثير من فروع التنمية البشرية و الذتية .