>

Social Icons

علم نفس ثانوية عامة - نظرية التعلم بالفهم والاستبصار ( الجشطالت )

 نظرية التعلم بالفهم والاستبصار ( الجشطالت )
نظرية التعلم بالفهم والاستبصار ( الجشطالت ) - علم نفس - ثانوية عامة

اسسها علماء الالمان كوهلر  وكوفكا  وفرتهيمر
يقصد بمصطلح الجشطالت : هو كل تتكون فيه الاجزاء والمكونة من العناصر والعلاقات المترابطة ترابطا ديناميكيا فيما بينها وفيما بينها وبين الكل ذاته
فالجشطالت يعنى الصيغة او الشكل أو الكل المنظم الذى يزيد عن مجموع أجزائه
اعتمدت فى تفسيرها للتعليم على قانون الكل اكبر من مجموع أجزائه
مثال 
 عندما تقرأ كلمة أم فانك تقرأها كوحدة كلية ولا تقرأها كحروف منفصة  أ    -  م
تم إجراء تجارب الشهيرة على القردة على اساس ان يوضع الموز لا شباع دافع الجوع بعيدا عن تناول الحيوان حيث يتم وضعه فى سقف القفص مع وجود عدة صناديق فى احد جوانب القفص للمساعدة فى الوصول ايه من جانب القرود وقد يوضع الموز خارج لاقفص مع وضع بعض العصي خارج القفص للمساعدة فى جذب الموز من خارج القفص  
 
نظرية التعلم بالفهم والاستبصار ( الجشطالت ) - علم نفس - ثانوية عامة
كيف تتم عملية التعلم بالفهم والاستبصار لدى مدرسة الجشطالت :
1-   يروا الن القرد يدرك الموقف بشكل كلى ويستجيب له فى اطار معرفى
2-   التعلم يحدث  من محاولة واحدة تسبقها فترة تأمل وانتظار تتخللها عملية تنظيم واعادة تنظيم لعناصرالموقف لوضعها فى صورة متكاملة
3-   عندئذ يحث التعلم بالاستبصار  فاقرد لم يدرك العصى والصناديق على انها ادوات للتسلية ولكن على انها وسائل معينة للوصول للهدف وهو الموز
4-   لذا تعد عملية الفهم وادراك العلاقات  من أهم العمليات التى يمارسها الفرد فى كافة مواقف التعلم المعقدة  وهما لاتوجدان فى النظريات  السلوكية التى ترى ان التعلم يقوم على الربط بين المثير والاستجابة كما فى نظرية التعلم الشرطى او المحاولة والخطا
خصائص التعلم بالفهم والاستبصار :
1-              الانتقال من مرحلة ما قبل الحل الى مرحلة الحل هو انتقال مفاجئ
2-              الاداء القائم على الحل بالاستبصار غالبا يخلو من الاخطاء
3-              الحل بالاستبصار لموقف ما يدوم طويلا
4-              يطبق الفرد التعلم بالاستبصار على المواقف المشابهة وهذا ما يعرف بانتقال اثر التعلم
5-              التعلم بالاستبصار موجود لدى كافة الكائنات الحية مع الاختلاف فى درجة التعلم
6-              لا يحدث انطفاء للتعلم بالاستبصار لانه يصبح جزء من الذاكرة طويلة المدى
التطبيقات التربوية للنظرية
1-              يتم التعلم عن طريق الفهم والاستبصار وادراك المعنى وليس الحفظ
2-              ضرورة إعادة تنظيم الخبرات السابقة بطريقة كلية وجديدة
3-              يعتمد التعلم حسب هذه النظرية على ادراك العلاقات بين عناصر الموقف والدرس
4-              التعلم يحدث نتيجة الادراك الكلى للموقف وليس نتيجة إدراك أجزائه المنفصلة مثل تعلم القراءة بطريقة الكلمة بدلا من الحروف
5-              ضرورة الاستفادة من المعلومات والمعرفة فى المواقف الجديدة وتوضيح اوجه الشبه بين الجديد وما سبق تعلمه

قوانين الجشطالت  (  قانون الصيغة الكلية  ( الكل اكبر من مجموع اجزائه -  قانون الشكل والارضية  - قانون السياق  - قانون الاغلاق ) 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عـبـر عـن رأيــك و أتــرك تـعـلـيـقــك

ADS

مدونة المحاضرأحمد عبد المرضي

مدونة المحاضر أحمد عبد المرضي ، تهتم بالتنمية البشرية و الذاتية بمختلف فروعها مثل إدارة الوقت و التخطيط الاستراتيجي الفعال و التغيير الايجابي و أسرار النجاح و مفاتيح النجاح و قصص النجاح و قوة الثقة بالنفس و الخرائط الذهنية أو الخرائط العقلية و الذاكرة و التذكر و البرمجة اللغوية العصبية و لغة الجسد و غيرها ... الكثير من فروع التنمية البشرية و الذتية .
 

اشترك في قناتنا علي اليوتيوب من هنا

دوس لايك و تابعنا علي الفيس بوك

مدونة المحاضرأحمد عبد المرضي

مدونة المحاضر أحمد عبد المرضي ، تهتم بالتنمية البشرية و الذاتية بمختلف فروعها مثل إدارة الوقت و التخطيط الاستراتيجي الفعال و التغيير الايجابي و أسرار النجاح و مفاتيح النجاح و قصص النجاح و قوة الثقة بالنفس و الخرائط الذهنية أو الخرائط العقلية و الذاكرة و التذكر و البرمجة اللغوية العصبية و لغة الجسد و غيرها ... الكثير من فروع التنمية البشرية و الذتية .