>

Social Icons

الخرائطة الذهنية الجزء الاول

خريطة ذهنية لفوائد الفاكهة

مقدمة:

الخرائط الذهنية أو الخرائط العقلية (mind maps – mental maps) لها أهمية كبير في عملية التخطيط لأي شيء في حياتنا ، و الشيء الرائع بها أنها سهلة التنفيذ و لا تحتاج لمهارات خاصة ، ويمكن لأي إنسان الاستفادة منها في تنظيم حياته ، و ترتيب أفكاره بطريقة جميلة تسهل عليه إسترجاع هذه المعلومات أو الأفكار و قتما شاء و دون أي عناء ، لذلك قررت عمل سلسلة تعليمية تشرح بالتفصيل الخرائط الذهنية أو الخرائط العقلية ليستفيد منها أكبر قدر من المهتمين بعلوم التنمية البشرية بوجه عام و الخرائط الذهنية بوجه خاص ، ملحوظة ما أقدمه لكم أجتهدت في تجميعه من عدة مصادر منها كتب و ملازم تنمية بشرية و بعض المواقع و المنتديات علي الانترنت ، لذلك أقدم كل الشكر و التقدير لكل من سبقني في نشر مواضيع عن الخرائط الذهنية أو العقلية ، و أعترف بأنهم سهلة علي كثيراً مهمة تقديم هذه المعلومات القيمة لكم . 


(1) التعريف العلمي للخريطة الذهنية
وسيلة تعبيرية عن وجهة النظر الشخصية بشأن العالم الخاص بالأفكار والمخططات بدلا من الاقتصار على الكلمات فقط، حيث تستخدم الفروع والصور والألوان في التعبير عن الفكرة. تستخدم كطريقة من طرق استخدام الذاكرة وتعتمد على الذاكرة البصرية في رسم توضيحي سهل المراجعة والتذكر بقواعد وتعليمات ميسرة.
و يمكن أيضاً تعريفها بالشكل التالي
الخريطة الذهنية هي وسيلة حديثة وأسلوب مبتكر نعبِّر فيها عن أفكارنا عبر مخطَّط نقوم برسمه باستخدام الكتابة والصور والرموز والألوان عوض الاقتصار على الكلمات فقط، فنربط معاني الكلمات بالصور، ونربط المعاني المختلفة بعضها ببعض
إذن: كونها خريطة فلأنها تشبه الخريطة في التوضيح العام، وكونها ذهنية لأنها تشبه في طريقة عملها عمل الذهن.
تعريف من توني بوزان Tony Buzan
الخريطة الذهنية : هي تقنية رسومية قوية تزودك بمفاتيح تساعدك على استخدام طاقة عقلك بتسخير اغلب مهارات العقل بـ كلمة ، صورة ، عدد ، منطق ، ألوان ، إيقاع ، في كل مرة و أسلوب قوي يعطيك الحرية المطلقة في استخدام طاقات عقلك .
الخريطة الذهنية يمكن ان تستخدم في مختلف مجالات الحياة وفي تحسين تعلمك وتفكيرك وبأوضح طريقة وبأحسن أداء بشري .
الخريطة الذهنية بتعريف عبدالله العثمان هي :
هي طريقة رائعة تعتمد على رسم كل ما تريده في ورقه واحدة بشكل منظم تحاول فيها قدر الاستطاعة استبدال الكلمات برسمه تدل عليها بحيث تستطيع وضع كل ما تريد في ورقة واحدة بطريقة مركز ومختصرة وسهلة التذكر بالنسبة لك .
الخريطة الذهنية بتعريف د. نجيب الرفاعي ( موجهه للطلاب ) هي :
وسيلة ناجحة من وسائل الدراسة تقوم بربط المعلومات المقروءة في الكتب والمذكرات بواسطة رسومات وكلمات على شكل خريطة فأنت أولاً تقرا الفكرة في المادة المكتوبة ومن ثم تحولها إلى كلمات مختصرة ممزوجة بالإشكال والألوان فبمكانك اختصار فصل كامل في ورقة واحدة حجم ( A4 )
(2) معلومات تاريخية
تعد الخرائط الذهنية نتاج مجال الجغرافيا السلوكية. وتُعتبر الخرائط الذهنية إحدى أولى الدراسات التي تداخلت فيها البيئات الجغرافية مع العمل البشري.[3] وكانت المساهمة والدراسة الأبرز للخرائط الذهنية في كتابات كيفن لينش. ففي كتابهصورة المدينة (The Image of the City)، استخدم لينش رسومًا تخطيطية بسيطة للخرائط التي تم إنشاؤها من الذاكرة الخاصة بإحدى المناطق الحضرية لكشف خمسة عناصر متعلقة بالمدينة؛ العُقد والحواف والمقاطعات والممرات والمعالم.[4] وقال لينش "في معظم الأحيان لا يدوم تصورنا عن المدينة، ولكنه يكون تصورًا جزئيًا ومجتزئًا ومختلطًا مع اهتمامات أخرى. ويكون كل إحساس حاضرًا، وتكون الصورة هي مركبًا من كل هذه الأحاسيس." (Lynch, 1960, p 2.) ويعتمد إنشاء الخريطة الذهنية على الذاكرة خلافًا لكونها تُنسخ من خريطة أو صورة موجودة من قِبل. وفي كتاب صورة المدينة، يطلب لينش من أحد المشاركين إنشاء خريطة على النحو التالي: "قم بإنشائها كما لو كنت تقدم وصفًا سريعًا للمدينة لشخص غريب، بحيث تغطي جميع الجوانب الرئيسية. نحن لا نتوقع وصفًا دقيقًا - بل مجرد رسم تقريبي." (Lynch 1960, p 141) في مجال الجغرافيا البشرية، أدت الخرائط الذهنية إلى التأكيد على العوامل الاجتماعية واستخدام أساليب اجتماعية مقابل الأساليب الكمية أو الوضعية.[5] وكثيرًا ما أدت الخرائط الذهنية إلى الإيضاح بخصوص الظروف الاجتماعية لمساحة أو منطقة معينة. وقد قام هاكين وبورتوغالي (2003) بتطوير رؤية معلوماتية، وفيها يقولان إن وجه المدينة هو معلوماتها [6] . وقال بين جيانغ (2012) إن صورة المدينة (أو الخريطة الذهنية) تنشأ عن حجم القطع الأثرية والمواقع الخاصة بالمدينة.[7] وتناول سبب إمكانية تشكيل صورة المدينة [8] واقترح أيضًا سبل احتساب صورة المدينة أو بالأحرى نوع الصورة الجماعية للمدينة، وذلك باستخدام المعلومات الجغرافية المتوفرة على نحو متزايد مثل موقع فليكر وتويتر.
(3) مرحلة التحول من إستخدام الخرائط الذهنية بشكل جغرافي بحت إلي إستخدامها بشكل عام في مختلف مجالات الحياة
ولنبدأ معكم مع قصة إدوارد هيوز وتجربته
يتحدث مبتكر هذه الطريقة توني بوزان عن رسالة وصلته من احد الطلبة الذين جربوا تطبيق هذه الطريقة فيقول : أخبرت أساتذتي في الثانوية انني اعتزم على الالتحاق بجامعة كمبردج بعد تخرجي ! فرد عليه أحد أساتذته : هذا غير معقول يا ادوارد فمعدلك ومستواك الدراسي خلال السنوات الثلاثة الماضية لا يؤهلك للالتحاق بهذه الجامعة وخاصة ان الجامعة تشترط النخبة من الطلبة .
انك تضيع وقتك وجهدك في دخولك الامتحان الذي تجربة هذه الجامعة سنويا لمن يريد الالتحاق بها !!
ولكن إدوارد الذي دفع العشرين جنيه لدخول هذا الاختبار كان هدفه " سوف احصل على (أ) في جميع المواد "
وحينما اقترب موعد الاختبار كون إدوارد مجموعة من الخرائط الذهنية لجميع المواد بصورة جيدة وراجعها جيداً ودخل الامتحان بصورة شذ فيها عن الجميع ، فالجميع معهم كتب وكراسات ومتوترين وقلقين بينما هو لم يكن معه مذكرات ولا كتب عدا وريقات رسم فيها خريطته الذهنية لهذه المواد بل انه جلس على كرسي الاختبار وهو في راحة نفسيه بل قد تبالغ ونقول انه هو الوحيد الذي يجاوب على أسئلة امتحان كيمبردج بكل فرحة وسرور وثقة في النفس ليس لها مثيل .
وبعد إعلان النتائج كانت نتيجة الطالب ادوارد هيور كالتالي :-
الأول في الجغرافيا والتاريخ و الأول مع مرتبة الشرف في التجارة
القصة من كتاب " مهارات دراسية " د. نجيب الرفاعي
ولإكمال المزيد مع القصة في كتاب "
استخدم عقلك " توني بوزان
وبالمناسبة هناك قصص أخرى محلية من كتاب مهارات دراسية للدكتور نجيب الرفاعي .
(4) من هو توني بوزان Tony Buzan ؟
توني بوزان مبتكر الخرائط الذهنية

مبتكر الخريطة الذهنية:
نتوقَّف عند أهم محطات حياة أستاذ الذاكرة توني بوزان (Tony Buzan) مبتكر الخريطة الذهنية:
• من مواليد عام (1942م) بلندن.

• تخرَّج من (University of British Columbia) في تخصُّصات هي: علم النفس والإنجليزية والرياضات سنة 1964م.

• ألّف أكثر من مائة كتاب حول الذاكرة والعقل والدماغ والتعلُّم، ومن أشهر كتبه التي لها علاقة بموضوع بحثنا كتاب خريطة العقل أو (The Mind Map Book: How to Use Radiant Thinking to Maximize Your Brain's Untapped Potential) وكتاب كيف ترسم خريطة العقل (how to mind map).

• مستشار على أكثر من صعيد ومحاضر عالمي، اختير عام 1994م من طرف مجلة فوربس (Forbes) كواحد من أفضل خمسة محاضرين على مستوى العالم.

• مؤسِّس بطولة الذاكرة العالمية.

• مؤسِّس بطولة القراءة السريعة العالمية.

• رئيس تحرير سابق للمجلة الدولية (MENSA).

• كانت له برامج على (BBC) تحدَّث فيها عن ابتكاره الجديد (الخريطة الذهنية) سنة 1970م.


• له موقع رسمي على الشبكةhttp://www.thinkbuzan.com  


الخاتمة :
في الختام أتمني أن أكون وفقت في تبسيط فهم الخرائط الذهنية أو الخرائط العقلية لكم ، و أرجو أن تسامحوني و تقوموني أن أخطأت ، لا تنسي الاطلاع علي باقي أجزاء هذه السلسلة التعليمية لتحقق أكبر قدر من الاستفادة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عـبـر عـن رأيــك و أتــرك تـعـلـيـقــك

ADS

مدونة المحاضرأحمد عبد المرضي

مدونة المحاضر أحمد عبد المرضي ، تهتم بالتنمية البشرية و الذاتية بمختلف فروعها مثل إدارة الوقت و التخطيط الاستراتيجي الفعال و التغيير الايجابي و أسرار النجاح و مفاتيح النجاح و قصص النجاح و قوة الثقة بالنفس و الخرائط الذهنية أو الخرائط العقلية و الذاكرة و التذكر و البرمجة اللغوية العصبية و لغة الجسد و غيرها ... الكثير من فروع التنمية البشرية و الذتية .
 

اشترك في قناتنا علي اليوتيوب من هنا

دوس لايك و تابعنا علي الفيس بوك

مدونة المحاضرأحمد عبد المرضي

مدونة المحاضر أحمد عبد المرضي ، تهتم بالتنمية البشرية و الذاتية بمختلف فروعها مثل إدارة الوقت و التخطيط الاستراتيجي الفعال و التغيير الايجابي و أسرار النجاح و مفاتيح النجاح و قصص النجاح و قوة الثقة بالنفس و الخرائط الذهنية أو الخرائط العقلية و الذاكرة و التذكر و البرمجة اللغوية العصبية و لغة الجسد و غيرها ... الكثير من فروع التنمية البشرية و الذتية .