>

Social Icons

علم نفس ثانوية عامة - نظرية التعلم الشرطي الكلاسيكي

 نظرية التعلم الشرطى الكلاسيكى
نظرية التعلم الشرطي الكلاسيكي - علم نفس - ثانوية عامة

هى اول النظريات السلوكية ظهورا واكثرها شيوعا  مؤسسها  ايفان بافلوف 
وقد اجرى تجربة لاحد الحيوانات فى الغدد اللعابية لا حظ ما ياتى
1-              ان الحيوان يفرز لعابه حين يتعرض لبعض المثيرات مثل الطعام  ( مسحوق اللحم ) وليس حين يوضع الطعام فى فمه فعلا
2-              وبالتالى يمكن ان يفرز اللعاب اذا تعرض لمثيرات اخرى محايدة بخلاف الطعام  اذا ارتبط تقديمها بالطعام ثم بعد ذلك قدمت على حدة
3-              وهذا يدل على انه يستجيب لمثيرات اخرى سمهابافلوف  فيما بعد بالمثير الشرطى تمييزا له عن المثير الطبيعى
4-              وهذا ما ادى الى تسمية نظريته بنظرية التعلم الشرطى الكلاسيكى
نظرية التعلم الشرطي الكلاسيكي - علم نفس - ثانوية عامة

بعض المفاهيم فى النظرية
المفهوم
التعريف
المثير الطبيعى  (م / ط )
هو المثير الذى ينشأ عنه الاستجابة الطبيعية عند تقديمه فى البداية وهو الطعام
الاستجابة الطبيعية  س/ ط
هى الاستجابة بسيلان اللعاب نتيجة المثير الطبيعى
المثير المحايد
هو الذى لا تنشأ عنه استجابه سيلان اللعاب قبل اقترانه بالمثير الطبيعى مثل صوت الجرس الذى استخدمه بافلوف كمثير محايد فى البداية
المثير الشرطى
م/ ش
هو المثير المحايد فى البداية ثم اصبح بعد اقترانه بالمثير الطبيعى لعدة مرات قادر بمفرده على انتزاع الاستجابة التى يصدرها المثير الطبيعى لذذا سمى مثيرا شرطيا
الاستجابة الشرطية
س / ش
هى الاستجابة التى تنشأ نتيجة المثير الشرطى حيث نلاحظ ان تقدم المثير الشرطى بمفرده دون مصاحبة المثير الطبيعى له يكون قادر على انتزاع الاستجابة الطبيعية  وهى سيلان اللعاب

بعض قوانين النظرية
1- قانون التدعيم
2- قانون الاطفاء
3- قانون الاسترجاع التلقائى
يتوقف قدرة  المثير الشرطى على الاستجابة الشرطية على 
1-              عدد مرات ارتباطه بالمثير الطبيعى 
2-              الفاصل الزمنى بين المثير الشرطى والمثير الطبيعى
مثال عندما يجيب الطالب على المعلم اجابة صحيحة يجب على المعلم ان يشجعه ويدعمه مباشرة
عند تكرار تقديم المثير الشرطى دون ان يعقبه تقديم المثير الطبيعى فان الاستجابة الشرطية تتضاءل تدريجيا  ويحث لها ما يسمى بالاطفاء
مثال : اذا امتنع المعلم عن السماح للطالب الذى يرفع يده للاجابة على السؤال بقوله أنا انا فان هذه الاستجابة ستتضاءل ويحث لها انطفاء وتقل الفوضى ويزداد الانضابط
عند تقديم المثير الشرطى بعد فترة من حدوث الانطفاء يمكن ان تظهر الاستجابة الشرطية مؤقتا ولكن لا يكون بنفس قوة الاستجابة السابقة وبذلك تتم عملية استرجاع تلقائى للاستجابة الشرطية
مثال قد يستجيب الطالب للاجابة على السؤال برفع  يده مره اخرى

التطبيقات التربوية للنظرية
1-              تقدم النظرية العديد من التفسيرات حول كيف يمكن تعلم ردود الافعال الانفعالية مثل الخوف المرتبط بمثيرات كالغضب والقلق والالم
مثال يتعلم الاطفال الخوف من الذهاب لطبيب الاسنان بسبب خبرات الالم المرتبطة بالذهاب اليه
2-              يمكن الاعتماد على الاستجابة الشرطية فى  تكوين اتجاهات موجبة لدى التلاميذ نحو المدرسة عامة ونحو التعليم خاصة
مثال ارتباط الذهاب للمدرسة بالانشطة المحببة لدى التلاميذ
3-               إحلال نماذج شرطية لعلاقات جديدة مرغوبة بين مثيرات واستجابات واطفاء النماذج الاشتراطية للعلاقات غير المرغوبة
تعليم القراءة للاطفال من خلال اقتران الجملة المطلوبة قراءتها بالصورة المعبرة عنها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عـبـر عـن رأيــك و أتــرك تـعـلـيـقــك

ADS

مدونة المحاضرأحمد عبد المرضي

مدونة المحاضر أحمد عبد المرضي ، تهتم بالتنمية البشرية و الذاتية بمختلف فروعها مثل إدارة الوقت و التخطيط الاستراتيجي الفعال و التغيير الايجابي و أسرار النجاح و مفاتيح النجاح و قصص النجاح و قوة الثقة بالنفس و الخرائط الذهنية أو الخرائط العقلية و الذاكرة و التذكر و البرمجة اللغوية العصبية و لغة الجسد و غيرها ... الكثير من فروع التنمية البشرية و الذتية .
 

اشترك في قناتنا علي اليوتيوب من هنا

دوس لايك و تابعنا علي الفيس بوك

مدونة المحاضرأحمد عبد المرضي

مدونة المحاضر أحمد عبد المرضي ، تهتم بالتنمية البشرية و الذاتية بمختلف فروعها مثل إدارة الوقت و التخطيط الاستراتيجي الفعال و التغيير الايجابي و أسرار النجاح و مفاتيح النجاح و قصص النجاح و قوة الثقة بالنفس و الخرائط الذهنية أو الخرائط العقلية و الذاكرة و التذكر و البرمجة اللغوية العصبية و لغة الجسد و غيرها ... الكثير من فروع التنمية البشرية و الذتية .