>

Social Icons

علم نفس ثانوية عامة - نظرية التعلم بالمحاولة والخطأ

نظرية التعلم بالمحاولة والخطأ
نظرية التعلم بالمحاولة و الخطأ - علم نفس - ثانوية عامة

مؤسسها عالم النفس المريكى إدوارد لى ثورنديك
قام بتفسير التعلم عن طريق المحاولة والخطا  او عن طريق الانتقاء والربط واتاحة الفرصة امام الكائن الحى كى يختار من بين الاستجابات الممكنة
وقد اجرى ثورنديك تجربة على قط جائع وضعه فى قفص حيث اظهر القط سلوك عشوائيا فى البداية حيث على القط ان يصدر استجابة معينة للخروج من القفص والحصول على الطعام  مثل  ( شد الحبل  او يجذب حلقة  - او يحرك السقاطة فى الباب )
اتخذ الزمن الذى يستغرقه القط لفتح الباب والخروج من القفص دليلا على التعلم بمعنى انه كلما تناقص الزمن كان دليلا على تعلم الحيوان للاستجابة الصحيحة
حدد ان كل فرصة تعطى للقط هى محاولة مستقلة بذاتها وتنتهى عند الاستجابة الصحيحة بالخروج والحصول على الطعام  وقد سجل عدد المحاولات ولاحظ تناقص الزمن بالتدريج مع تكرار المحاولات
وقد استخدم الطعام لتعزيز اوقوية الرابطة بين المثير والاستجابة
بعض قوانين النظرية
القانون
شرح القانون
1- قانون التمرين
يشير الى ممارسة الانشطة بين المثير والاستجابة ويتضمن نمطين هما
1- قانون الاستعمال
2- قانون عدم الاستعمال أو الاهمال
هو ان التمرين او الممارسة  تؤدى الى تقوية الرابطة بين المثير والاستجابة
وبالتالى كلما زادت مرات الممارسة كلما قوى الارتباط
مثال تدريب الطال على حل الامتحانات يقوى الربط بين السؤال والاجابة وهذا ما يؤثر ايجابيا على التعليم
هو ان عدم الممارسة أو التمرين لفترة من الزمن يؤدى الى اضعاف الرابطة بين المثير والاستجابة
مثال الاهمال وعدم حل الطالب للامتحانات يضعف الرابطة بين السؤال والاجابة وهذا ما يؤثر سلبيا على التعليم والتحصيل الدراسى
2- قانون الاثر
يشير الى ان قوة الارتباط
1-              لاتنشأ فقط بسبب تكرار مرات الاقتران بين المثر والاستجابة
2-              انما تنشأ بسبب الاثر الطيب الناتج عن التعزيز الذى يلى حدوث الاستجابة
3-              يشير الى ان الارتباط بين المثير والاستجابة تقوى او تضعف نتيجة ما يترتب على الاستجابة من الشعور بالاتياح  او عد الارتياح
4-              ينص على ان الارتباط يقوى بين المثير والاستجابة اذا حققت الاستجابة الاشباع للفرد ويليه شعوره بالارتياح ويضعف فى العكس
مثال
أ‌-                 اذا اجاب الطالب عن سؤال المعلم اجابة صحيح سوف يشعر بالارتياح ويتذكر الاجابة سريعا
ب‌-            اما اذا اجاب الطالب اجابة خاطئة فانه سوف يشعر بعدم الارتياح ويضعف الارتباط بين السؤال والاجابة
3- قانون الاستعداد أو التهيوء
يصف هذا القانون الاسس الفسيولوجية لقانون الاثر فهو يفسر حالات الارتياح وعدم الارتياح التى اشار اليها قانون الاثر ويحدد الظروف والحالات التى يشعر فيها الفرد بالرضا أو الضيق وهى 3  احتمالات كالاتى :
1-              اذا كان الفرد مهيئا للاستجابة وتم استثارته لظهور هذه الاستجابة سوف يشعر بالارتياح والرضا
مثال اذا سالك المعلم سؤال وكنت مستعد للاجابة واجبت عنه اجابه صحيحة فانك سوف تشعر بالرضا
2-              اذا كان الفرد مهيئا للاستجابة ولم يعطى الفرص لصدور الاستجابة سوف يشعر بالضيق وعدم الارتياح
مثال اذا سالك المعلم سؤال وكنت مستعد للاجابة ولم يعط لك الفرصة للاجابة  فانك سوف تشعر بالضيق 
3-              اذا كان الفرد غير مهيئا للاستجابة وتمكت استثارته على نحو اجبر فيه على أصدار الاستجابة فانه يشعر بالضيق وعدم الارتياح
مثال اذا سالك المعلم سؤال وكنت غير مستعد للاجابة وتضطر للاجابة  فانك سوف تشعر بالضيق 
التطبيقات التربوية للنظرية
1-   استثارة دافعية المتعلمين عن طريق اشتراكهم فى اختيار انشطة التعلم وأساليبه مما يجعل بيئة التعلم امثيرة وجذابه
2-   الممارسة التى هى اساس عملية الممارسة تساعد فى اكتساب المهارات
3-   ضرورة تقوية الروابط بين المثير والاستجابة  بالتكرار أو التدعيم عند تعلم مهارات حركية اوعقلية ..الخ

4-   التهيئة والتمهيد للدرس خطوة اساسية تساعد الطالب على فهم واستيعاب الشرح 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عـبـر عـن رأيــك و أتــرك تـعـلـيـقــك

ADS

مدونة المحاضرأحمد عبد المرضي

مدونة المحاضر أحمد عبد المرضي ، تهتم بالتنمية البشرية و الذاتية بمختلف فروعها مثل إدارة الوقت و التخطيط الاستراتيجي الفعال و التغيير الايجابي و أسرار النجاح و مفاتيح النجاح و قصص النجاح و قوة الثقة بالنفس و الخرائط الذهنية أو الخرائط العقلية و الذاكرة و التذكر و البرمجة اللغوية العصبية و لغة الجسد و غيرها ... الكثير من فروع التنمية البشرية و الذتية .
 

اشترك في قناتنا علي اليوتيوب من هنا

دوس لايك و تابعنا علي الفيس بوك

مدونة المحاضرأحمد عبد المرضي

مدونة المحاضر أحمد عبد المرضي ، تهتم بالتنمية البشرية و الذاتية بمختلف فروعها مثل إدارة الوقت و التخطيط الاستراتيجي الفعال و التغيير الايجابي و أسرار النجاح و مفاتيح النجاح و قصص النجاح و قوة الثقة بالنفس و الخرائط الذهنية أو الخرائط العقلية و الذاكرة و التذكر و البرمجة اللغوية العصبية و لغة الجسد و غيرها ... الكثير من فروع التنمية البشرية و الذتية .