>

Social Icons

إدارة الوقت ...... بين الساعة و البوصلة

بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
وعليه توكلنا
إدارة الوقت ...... بين الساعة و البوصلة
كيفية تنظيم الوقت
مقدمة :-
إدارة الوقت تعد أحد أهم التحديات التي تواجهنا كأفراد نسعي لتحقيق النجاح فكلما أستطعت إدارة وقتك بطريقة أكثر فاعلية كلما زاد ذلك من مقدار نجاحك ، و لا أقصد هنا النجاح في المجال التعليمي فقط و أنما أقصد النجاح بمفهومه الشامل في مختلف أركان الحياة سواء كان هذا النجاح من الناحية الروحية أو الصحية أو العاطفية أو الاجتماعية أو الاسرية أو المادية ... أو غير ذلك ، فبرغم أتفاقنا علي حقيقة ثابته وهي أننا كلنا وبل أستثناء نملك نفس القدر من الوقت يومياً و هو 24 ساعة في اليوم يمتلكها الغني و كذلك الفقير السعيد و التعيس الزيال و المليونير ، إلا أننا نختلف بطريقة جذرية في طريقة إستخدامنا لهذا الوقت ، و لذلك كتبت هذه التدوينة لتكون مرشداً لكم في إستغلال أوقاتكم بشكل أكثر فاعلية و أتمني أن يوفقني الله في ذلك ، و تذكروا دائماً هذه المقولة " وقتك أن لم تشغله بالحق شغلك هو بالباطل " و تذكروا أيضاً أن " كل ثانية تمر من عمركم لن تعود أبداً فأسغلوا أوقاتكم في طاعة الله " .
إدارة الوقت ..... بين الساعة و البوصلة :-
(أ) البعض من يدير وقته علي مدار اليوم بأن يضع لنفسه مهام ينفذها بوقت محدد و يكون كل إهتمامه في تنفيذ المهام في الوقت المحدد لها دون النظر لدقة أو جودة التنفيذ و هذا الاسلوب يطلق عليه أسم " الساعة " نظراً لأهتمامه بالوقت علي حساب الجودة .
(ب) البعض الآخر يضع لنفسه مهام ينفذها علي مدار اليوم دون إلزام نفسه بوقت لتنفيذ هذه المهام وهنا يكون الاهتمام الاكبر لدي هذه الفئة من الناس متمركزاً علي جودة أدائهم دون الالتزام بتنفيذ كل المهام في أوقات محددة و هذا الاسلو يطلق عليه " البوصلة " ، وهنا من الممكن أن نقع فريسة للتسويف نظراً لعدم ألزام أنفسنا بوقت محدد لتنفيذ المهام .
(جـ) و الاسلوب الافضل هو المزج بين الاسولوبين السابقين و  " الاهتمام بالساعة و البوصلة معاً " بمعني أن نلزم نفسنا بوقت يناسب المهمة المراد تنفيذها حتي ننفذها بجودة عالية و لنكون أكثر وضوحا ً في هذه الجزئية سوف أقوم بشرح خطة بسيطة في تنفيذها قوية جداً في مفعولها .
خطة المزج بين الساعة و البوصلة :-
(1) قم بتدوين المهام التي تريد تنفيذها علي مدار اليوم مع الوضع في الاعتبار " لا أفراط و لا تفريط " بمعني أن لا تثقل أو تشقق علي نفسك في كتابة المهام ، و أيضاً لا تقلل جداً من المهام المطلوبة منك علي مدار اليوم  ، ولكن وازن بين الامرين .
(2) حدد لكل مهمة قمت بتدوينها وقت محدد لتنفيذها بما يتناسب مع طبيعة كل مهمة  بمعني لا تبالغ في أعطاء الكثير من الوقت لمهمة لا يحتاج تنفيذها مثلاً لأكثر من 10 دقائق و أيضاً لا تحدث العكس حتي لا تشعر بأنك لم تنجح فبأي حا من الاحوال أن شاء الله ستنجح في تنفيذ مهمتك ولكن ربما تكون قدرة الوقت المناسب للمهمة بطريقة خاطئة " لا تحزن إذا أخطأت في تقدير الوقت كلنا وقعنا في ذلك في البداية ، و لكن تعلم من أخطائك "  .
(3) أبدأ في تنفيذ كل مهمة علي حدي بعد ضبطك لمنبه بنبهك حين الانتهاء من وقت المهمة " يمكنك إستخدام منه الموبيل أو أي منبه خارجي أو ساعة إيقاف خارجية أو حتي ساعة اليد العادية أختر ما يناسبك و كن مرناً "
(4) إستخدم نظرية الاثابة ، و يمكنك القيام  بذلك مع كل مهمة علي حدي أو مع المهام كلها ، بمعني إذا أنجزت مهمة في وقت أقل مما حددت فيمكنك مثلاً أن تكافئ نفسك بالاتصال بصديق و كذلك يمكنك أن تبدأ تنفيذ المهمة التالية مباشرة حتي تنتهي من كل المهمات المطلوبة منك علي مدار اليوم و يتبقي لديك وقت فيمكنك أن تكافئ نفسك بأن تستغل هذا الوقت في الخروج للترفيه عن نفسك.
(5) إستخدم نظرية التحفيز ، لا تنتظر أن يحفك الاخرين بلقم أنت بتحفيز نفسك فمثلاً حدد هدية تشتريها لنفسك إذا أديت المهام المطلوبة في الوقت المحدد و قبل إنتهائه " لا تكترث لقيمة الهدية من حيث المادة فما يهمنا هو القيمة المعنوية لهذه الهدية كي ترفع من دوافعك تساعدك في تحقيق مهام بنجاح "
الخاتمة :-
في الختام أذكر نفسي و إياكم أنه أن كنت قد وفقت فهذا بفضل من الله علي وفضل من علموني و أن كان هناك خطأ أو نقص فمني و من الشيطان .
     

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عـبـر عـن رأيــك و أتــرك تـعـلـيـقــك

ADS

مدونة المحاضرأحمد عبد المرضي

مدونة المحاضر أحمد عبد المرضي ، تهتم بالتنمية البشرية و الذاتية بمختلف فروعها مثل إدارة الوقت و التخطيط الاستراتيجي الفعال و التغيير الايجابي و أسرار النجاح و مفاتيح النجاح و قصص النجاح و قوة الثقة بالنفس و الخرائط الذهنية أو الخرائط العقلية و الذاكرة و التذكر و البرمجة اللغوية العصبية و لغة الجسد و غيرها ... الكثير من فروع التنمية البشرية و الذتية .
 

اشترك في قناتنا علي اليوتيوب من هنا

دوس لايك و تابعنا علي الفيس بوك

مدونة المحاضرأحمد عبد المرضي

مدونة المحاضر أحمد عبد المرضي ، تهتم بالتنمية البشرية و الذاتية بمختلف فروعها مثل إدارة الوقت و التخطيط الاستراتيجي الفعال و التغيير الايجابي و أسرار النجاح و مفاتيح النجاح و قصص النجاح و قوة الثقة بالنفس و الخرائط الذهنية أو الخرائط العقلية و الذاكرة و التذكر و البرمجة اللغوية العصبية و لغة الجسد و غيرها ... الكثير من فروع التنمية البشرية و الذتية .